أخبار المدونة

آخر المواضيع

السبت، 21 يناير 2017

التواصل اللغوي للإجتماعيات

التواصل اللغوي في تدريس الاجتماعيات
تعريف إستراتيجية التدريس :
هي سلسلة من الإجراءات التي يتم تخطيطها بإحكام لتوظيف الإمكانات المادية والبشرية في المدرسة لمساعدة الطلاب على تحقيق أهداف التعلم ، وتمكينهم من مهارات التعلم الذاتي وأدواته.
مهارات التواصل :

مفهومها :
هي مجموعة من المهارات التي تساعد على تنمية التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى المعلمين ، ومن ثم توظيفها بما يخدم عملية التعلم لدى المتعلمين .
ويتضمن التواصل اللفظي أربع مهارات هي : الاستماع ، التحدث ، القراءة ،الكتابة . أما التواصل غير اللفظي ، فهو عبارة عن وسائط أخرى لإرسال الرسائل التواصلية ، ومنها الجسم والصوت والمكان ، وله نوعان :
1. الإشارة: بحركات الجسم ، وتعبيرات الوجه ، والعين ، وتلوين الصوت ، والصمت ، والحواس الأخرى .
2. دلالة الأشياء: المصنوعة كالمكان ، والجماليات كالألوان .

أهدافها :
 تقوية الروابط الاجتماعية (بالتعاطف -الاستماع -التعبير الملائم ) .
 توسيع نطاق العلاقات مع الآخرين .
 معرفة الذات وحسن تقديرها .
 النجاح في الحياة المهنية .
 تحسين الصحة النفسية والجسمية .
 جعل الحياة أكثر متعة وأماناً .


إجراءات التنفيذ:
يمكن توظيف مهارات التواصل في كافة الاستراتيجيات الأخرى عن طريق توجيهات ، وأنشطة متنوعة منها:
 تدريب الطلاب على التواصل البصري عند مشاركاتهم .
 حث الطلاب على التركيز والانتباه ، وتدريبهم على الإنصات للآخرين .
 حث الطلاب على التحدث بحرية .
 استثارة الطلاب للمشاركة وإبداء الرأي ، وإتاحة الوقت الكافي لذلك .
 تدريب الطلاب على القراءة الصامتة والجاهرة .
 تنمية مهارة استنباط الأفكار لدى الطلاب .
 طرح أسئلة تقويمية تحفز الطلاب على القراءة الناقدة .
 تدريب الطلاب على التلخيص ، وكتابة الأفكار بحرية .
 متابعة الطلاب عند تطبيق أنشطة ؛ لتنمية مهارات التواصل اللفظي ، وتقديم التغذية الراجعة لهم
 استخدام إشارات الجسم من موضحات وموجهات وغيرهما بفعالية .
 استخدام تعابير الوجه وتلوين الصوت بفعالية .


وتقبلوا تحيات قسم الاجتماعيات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق